TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مُحلل: البورصة القطرية في اتجاهها لتعويض الخسائر وإن كان بوتيرة هادئة

مُحلل: البورصة القطرية في اتجاهها لتعويض الخسائر وإن كان بوتيرة هادئة
الصورة من رويترز - أريبيان آي

من - إسلام سالم:

قطر ـ مباشر: قال المُحلل الفني والمستشار الاقتصادي، أيوب إشبان، لـ "مباشر"، إن المؤشر انخفض خلال جلسة أمس الثلاثاء مخترقاً نقطة الدعم المهمة 10650 نقطة، وأغلق في النهاية عند 10611 نقطة، وواجه بذلك دعماً قوياً ومهماً وهي منطقة 10500 إلى 10550 والتي ارتد منها خلال الجلسة ليُغلق عند 10611 نقطة.

وكان المؤشر الرئيسي للبورصة القطرية قد أنهى جلسة يوم الثلاثاء منخفضاً بنسبة بلغت 0.60%، وصولاً إلى مستوى 10611.80 نقطة، فاقداً 63.9 نقطة تقريباً، مغلقاً قرب مستويات 24 أغسطس الماضي.

وأشار "إشبان" في حديثه لـ "مباشر" أن غياب المحفزات وضعف مستويات السيولة أضعف النشاط بالبورصة وترك المجال لصغار المستثمرين والمضاربين لتحديد اتجاهاتها، لافتين إلى أن البورصة بحاجة لعودة صناع السوق لتحريك الأمور، خصوصاً أن أسعار أسهم أغلب الشركات وصلت لمستويات متدنية ومغرية للشراء، وأصبحت تمثل فرصاً حقيقية للاستثمار.

وأضاف "إشبان" أن وضع الاقتصاد العالمي بما فيه تراجع أسعار النفط والظروف السياسية غير المستقرة أفقد شهية المستثمرين للدخول للأسواق المالية في مختلف الدول، وأصبحت هذه العوامل الخارجية هي المسيطرة على اتجاهات المستثمرين، وعدم الالتفات للعوامل الداخلية القوية في سوقنا المحلي عكس الكثير من الأسواق الإقليمية والعالمية، وهذا ما خلق حالة من الترقب والانتظار لدى عموم المستثمرين، خاصة المحافظ المحلية والأجنبية، وهو ما ألقى بظلاله على الأداء العام للسوق.

وتوقع "إشبان" أن يكسر المؤشر حالة النزيف خلال الفترة القادمة، ويتجه لتعويض جزء من خسائره، وإن كان بوتيرة هادئة، حيث لا يتوقع في ظل الظروف الحالية موجات ارتفاع قوية، ولكن مع ذلك فإن الوقت مناسب لعودة الارتفاع وضخ المزيد من السيولة بعد وصول الأسعار لهذه المستويات.